اخر ألاخبار    الجمعية الخليجية للإعاقة تدعوكم لملتقها السنوي ٢٠٢١م       توصيات الملتقى العلمي التاسع عشر ( رياضة ذوي الاعاقة .. تحد وطموح )       اعضاء مجلس الادارة للسنتين 2019 - 2021 للجمعية الخليجية للاعاقة       خالد بن حمد ينيب وزير العمل لافتتاح الملتقى العلمي التاسع عشر لذوي العزيمة       الموقع الخاص للملتقى التاسع عشر       الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية رقم 10 لسنة 2019م       الدعوة للملتقى التاسع عشر للجمعية الخليجية للاعاقة       كل عام وانتم بخير       الدورة الخاصة بأعداد إعلاميين في مجال ذوي الإعاقة       ملتقى بصلالة يستعرض مهارات التواصل الإعلامي مع ذوي الإعاقة البصرية والسمعية    
ملخصات أوراق العمل والبحوث - اليوم 2- الملتقى السابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة

ملخصات أوراق العمل والبحوث - اليوم 2- الملتقى السابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة

 

ملخصات أوراق العمل - اليوم الثاني

الجلسة الرابعة : التغيرات والمشاكل التي تواجه المراهقين من ذوي الإعاقة

 

اضطراباتالمزاجوالقلقوصعوباتالتكييفلدى الاطفالوالمراهقين‏ذويالإعاقة

 

د. صالح بن محمد  الشبل،

رئيس الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، الحرس الوطني، الرياض

 

اضطرابات المزاج والقلق وصعوبات التكييف منتشرة بشكل غير قليل وبنسبة مؤثرة على الاطفال والمراهقين ‏ذوي الصعوبات والحاجات الخاصة .
‏تكمن الصعوبة في التعرف على النسب الصحيحة، في صعوبة التواصل معهم ، وعدم إدراك مقدمي ‏الخدمات الطبية والتعليمية والتأهيلية للتشخيص الإكلينيكي ‏والإدراك أنه  منزعج قد تكون مرضية وليست ردود أفعال هو حالة طبيعية
‏من الملاحظ أنه اضطرابات المزاج والقلق والصعوبات التي تظهر في سلوكيات المراهق، مثل اضطرابات النوم والأكل واختلاف النشاط من العلامات الأساسية في التعرف على اضطرابات المزاج والقلق والصعوبات تظهر عند المراهقين دواء الحاجات الخاصة.
‏قد تظهر سلوكيات عدوانية غير مسبوقة او تجارب غير مرغوب فيها مثل التدخين استخدام قدرات او الممارسات الجنسية .
‏التعرف على هذه الافتراضات يزيد من احتمالية تشخيصها وبالتالي علاجها في وقت مبكر ومنع التبعات الغير مرغوب فيها
استخدام مقياس القلق واظطرابات المزاج تعطي انطباعا ت تشخيصية جيده لكن ليست مؤكدة لهذة الفئة

 

تنمية الوعي الاجتماعي من اخطار التنمر الإلكتروني - Cyberbullying على الأفراد ذوي الإعاقة

 

د. ماجد عبدالرحمن السالم

 أستاذ مساعد - قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود

 

مع التفجر التقني والزخم الهائل من المعلومات والبيانات المنتشرة في زوايا وأرجاء الانترنت، أصبح إعداد الأفراد ذوي الإعاقة يتمحور في زيادة الإدراك والوعي التقني بالأخطار والمضار التي تصاحب استخدام التقنية مما يساهم في إيذاء الاستقرار النفسي والاجتماعي للأفراد ذوي الإعاقة. حيث أصبح التواصل الرقمي بين الأفراد هو النمط السائد للتواصل في الآونة الأخيرة والذي صاحبه ما يعرف Cyberbullying (التنمر الإلكتروني) والذي يتمثل في العديد من السلوكيات سواءكانتإساءة لفظية، إيذاءمعنوي، التحرش الإلكتروني، نشر معلومات شخصية قد تكون غير صحيحة أو صور مسيئة للأفراد ذوي الإعاقة في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي (Kowalski, Giumetti, Schroeder, &Lattanner, 2014). حيث أشارت إحصائية صادرة من منظمة i-SAFE بأن ما يقارب 25% من المراهقين يتم ممارسة سلوك عدائي عليهم من خلال الأنترنت،وأن المراهقين من ذوي الإعاقة هم عرضه أكثر لهذا الإيذاء. لذا تهدف الدراسة إلى سن مجموعة من المعايير والمبادئ تساهم في تأطير استخدام التقنية الأمثل والفعال وذلك من خلال معرفة الحقوق والواجبات عند التعرض لأي تهديد أو تحرش لتعزيز دور الأفراد ذوي الإعاقة ليصبحوا مواطنون معتمدين على أنفسهم بمعرفة الإجراءات والتدابير التي تساهم في رفع مستوى الاستقرار النفسي والاجتماعي. حيث سعت الدراسة إلى نشر الوعي بين أوساط المعلمين، أولياء الأمور والعاملين في مجال الإعاقة بكيفية التعامل مع مثل هذه الاثار المحتملة من خلال سلسة من المبادئ التي تضمن الاستخدام الأمن للتقنية للأفراد ذوي الإعاقة. حيث أشارت النتائج الأولية بأن هناك نقص في الوعي بهذه الاضرار بين أوساط العاملين في مجال الإعاقة والتي من شأنها أن تعيق النمو النفسي السليم، لذا لابد من تدريب الأفراد على معرفة تجنب الأثار التي قد تجلبها التقنية والتي قد تكون ذات أثر نفسي، اجتماعي، أمني على مستوى الفرد والمجتمع. بناء على نتائج الدراسة تم اقتراح مجموعة مبادئ تتناسب مع البيئة الخليجية لسن ضوابط وتشريعات لمواجهة التحديات التقنية.

 

 

 

مرحلة البلوغ والمراهقة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة وطرق الوقاية من مسببات الإعاقة

 

د. ليلى بستكي

 

ملخص الدراسة:

 

 

 

التغيرات النمائية  للمراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور طبي

 

الدكتورة عبير محمد الحربي

استشارية نمو وسلوكيات الأطفال ، مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، الحرس الوطني، الرياض

 

الهدف : مهارات النمو ومراحله هي حجر الأساس في الأداء الوظيفي للأشخاص ذوي الإعاقة،  ولكي نصل إلى توصيات تشريعيه وقانونية واجتماعية تخدم المراهق من ذوي الاحتياجات الخاصة يجب إن يكون لنا إلمام بما هي التغيرات الإنمائية التي يمر بها المراهق والتي قد تؤثر سلبيا على تطوره وأدائه

 

محاور ورقة العمل

  • نسبة المراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة
  • فئات المراهقين ذو الاحتياجات الخاصة
  • ما هي مهارات النمو
  • مراحل النمو لدى المراهقين ذو الاحتياجات الخاصة
  • تأثير الإعاقة على مهارات النمو
  • ما يترتب على الاعاقه
  • عرض للأبحاث المتعلقة بالمشاكل الإنمائية لذوي الاحتياجات الخاصة من المراهقين
  • العلاج الطبي والتأهيل

 

الجلسة الخامسة : دراسات ميدانية حول مرحلة المراهقة لذوي الاعاقة

 

دراسة ميدانية حول مرحلة المراهقة لذوي الاعاقة العقلية في سلطنة عمان بين الواقع والمامول (نماذج ونجاحات )

 

الدكتورة  منى بنت سعيد بن راشد الشكيلية

رئيسة قسم الاطفال والمراهقين  في مستشفى المسرة

 

الملخص:

ان   المراهقة مرحلة حرجة لاي فرد كي يستطيع تخطيها بدون تاثيرات سلبية فاذا كانت كذلك للشخص العادي فهي تزيد خطورة واحراجا للاشخاص ذوي الاعاقة وبالتحديد الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية  وتتحدد المشكلة في كيفيه تعامل الاهل واولياء الامور والموسسات المجتمعية للتعامل مع المراهق ذوي الاعاقة الذهنية بافضل وانجعها الوسائل ومن هنا نشات مشكلة هذه الدراسة حيث كان من اهم اهدافها التعرف على اشهر السلوكيات الجنسية غير المرغوب بها والحديث عن اهم التحديات التي يواجهها اولياء الامور وسبل احتواء تلك المشاكل. كما اوضحت ردود افعال بعض الاهالي عند حدوث احدى المشاكل  . كما انها بينت دور الطبيب النفسي في التعامل مغ المشاكل الجنسية للاشخاص ذوي الاعاقة . كما انه تم التطرق عن بعض الحالات التي تم معها من قبل مؤسستنا الصحية .

 

 

واقع مصابي اضطراب التوحد في مرحلة المراهقة في سلطنة عمان بين التحديات والحلول

 

أ. شوين بن عبدالله الخميسي

ماجستير علم نفس تربوي  في مجال التربيه الخاصه

 

 الملخص

هدفت هذه الدراسه الى التعرف على واقع مصابي اضطراب التوحد في مرحلة المراهقة في

سلطنة عمان ومحاولة ايجاد بعض الحلول .

وسعت الى الاجابه عن الاسئلة التاليه:

  • " هل هناك فرق بين مرحلة المراهقة والبلوغ ؟"
  • "ما هي اكثر الصعوبات الذي يعانيها او يواجهها اولياء امور المراهقين من اطفال طيف التوحد في سلطنة عمان" هل هذه الصعوبات سلوكيه او معرفيه؟
  • كيف يتعامل اولياء امور  "المراهقين" من اطفال طيف التوحد مع هذه المرحله وهل ممارساتهم صحيحه؟
  • هل للمجتمع وتقبله او عدمه لها تاثير مباشر او غير مباشر على طفل طيف التوحد المراهق؟

 

تكونت عينة الدراسه من (20) اسره  من مختلف ولايات السلطنه عشوائيا. استخدم اسلوب

المقابله المقننه والاستبانة لجمع البيانات والمعلومات حول اغراض الدراسه.

وبعد اجراء التحليلات الاحصائية المناسبه  اظهرت هذه الدراسه:

  • اخطاء في التشخيص في مرحلة الطفولة وتناول ادويه اثرث عليهم في هذه المرحلة.
  • حبس الكثير من اولياء الامور لابنائهم وبعدهم عن المجتمع بسبب سلوكياتهم الخاطئه .
  • الاناث من وصلن سن البلوغ يعانين اكثر من الشباب حيث يتم تزويجهن لكبار السن او كزوجه ثانيه.
  • عدم ثقة الكثير من اولياء امور المراهقين من ذوي طيف التوحد بمراكز التاهيل وذلك لعدم وجود مراكز تقبلهم بعد سن الخامسه عشر سنه.

وفي ضوء ما النتائج التي تمخضت عنها الدراسه نوصي بـ:

  • اجراء دراسات مستقبليه على عينات جديده من المراهقين التوحديين بمتغيرات جديده للوقوف والتعرف على مالم نصل اليه في هذه الدراسه.
  • عمل مسح للحالات السنيه من المراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصه  واماكن تواجدهم مع وجود برامج تأهيليه لهم.
  • ظرورة التدخل السريع لعمل برامج تثقيفيه لطرق التعامل مع المراهقين والبالغين من ذوي طيف التوحد بالسلطنة.

 

 

مشكلات النمو الجنسي وحاجات التثقيف الصحي للمراهقين من ذوي التوحد من وجهة نظر أمهاتهم

 

د.عائشة محمد عجوة

دكتوراه الفلسفة في الإرشاد النفسي والتربوي، جامعة السلطان قابوس

 

الملخص: 

   هدفت الدراسة الحالية تمييز مشكلات النمو الجنسي بالإضافة إلى التعرف على حاجات التثقيف الصحي الجنسي لدى المراهقين في الأعمار بين(10- 20 سنة) من ذوي التوحد في سلطنة عمان وذلك من وجهة نظر أمهاتهم. مع التركيز على معرفة الفروق في المشكلات والحاجات بين الذكور والإناث من ذوي التوحد. وقد شملت العينة (28) أم من أمهات المراهقين من ذوي التوحد، وتم جمع البيانات باستخدام الاستبيان والمقابلات شبه-المنظمة مع (6) من الأمهات المشاركات.  وأظهرت النتائج باستخدام المنهج الاستطلاعي الوصفي لتحليل البيانات الكمية والنوعية بشكل منفصل ثم دمج النتائج، وجود مؤشرات على مشكلات جنسية في جميع أبعاد المقياس (الخصوصية وتوجيه الجنسي والهوية الجنسية والسلوكيات الجنسية الفردية والسلوكيات الجنسية تجاه الآخرين). كما أظهرت تأكيد النظرة العالمية الشائعة والمتمثلة بأن الأفراد من ذوي التوحد غير قادرين على إقامة علاقات جنسية صحية متمثلة بالزواج. مع الحاجة لخدمات تثقيفية لاسيما فيما يتعلق بتأثير خصائص التوحد على النمو الجنسي للأطفال وأمهاتهم.

 

الجلسة السادسة – نجوم التحدي

 

نماذج لتجارب وتحديات عملية لزواج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الخليجي

 

أ. مساعد بن حسن العوله

أخصائي تربية خاصة

الأمين العام للجمعية الخليجية للإعاقة

 

ملخص الفعالية :

برنامج نجوم التحدي، والذي أصبح برنامجاً ثابتاً في جميع الملتقيات التي تقيمها الجمعية الخليجية للإعاقة، والهدف منه أبراز النجاحات التي قدمها أبناؤنا وبناتنا ذوي الإعاقة، ودورهم في المشاركة الفاعلة في المجتمع، من خلال مشاركة نموذجين من الدولة المستضيفة للملتقى، ومشاركة من دولتين خليجيتين بالتناوب.

برنامج نجوم التحدي، يعطينا بعض النماذج الناجحة للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الخليجي، من خلال تكاتف الأسرة مع القطاعات التدريبية والتعليمية والتأهيلية في دول الخليج، للخروج بإنسان فاعل ومنتج في مجتمعه. هذه الأمثلة من النجاحات تعطي الأمل الكبير للعائلات الخليجية، وتزيل الكثير من الإحباطات.

في هذا الملتقى، سنقدم أربع نماذج لتجارب وتحديات عملية لزواج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الخليجي، والتي تؤدي إلى الإستقرار النفسي والإجتماعي لذوي الإعاقة، ومن ثم النجاح في الحياة الإجتماعية والعملية.

 

 

تجربة زواج الأشخاص ذوي الإعاقة، النجاح الأسري في تخطي العقبات لثلاثة أبناء من ذوي الإعاقات المختلفة

د. وليد عبدالغفور العوضي

 

لا شك أن ذوي الإعاقة يواجهون عدة تحديات في حياتهم ومنها مرحلة الزواج وهو البحث عن شريك أو شريكة يقوم كل منهم بمواءمة واقعهم واندماجهم مع بعض لمواجهة تحديات الحياة الأخرى ولتسير الأسرة بالعيش مع المجتمع بشكل طبيعي وهذا التحدي ألا و هو الزواج له عدة توافقات وتضادات وفروقات،فهناك فرق بين الجنسين فيما يخص زواج الأشخاص ذوي الإعاقة، وعلي العكس في حال الشخص ذوي الإعاقة أنثي حيث فرصة إيجاد شريك حياتها صعب سواء من الجنسية الكويتية أو غير الكويتية.

تجربتي في زواج أبني الأكبر:

  • تبين من خلال تجربتي أن درجة وحالة الإعاقة لها علاقة بسرعة إيجاد الشريك.
  • مصارحة الشريكة بحالة الأبن وعليها القبول أو الرفض.
  • لم نجد صعوبة في إيجاد زوجة للأبن الأكبر وذلك لبساطة الإعاقة وقدرتها علي رعاية أسرة وتحمل المسئولية ولا يتعارض ذلك مع إعاقته.
  • تم عرض الأبن علي طبيب اختصاصي وتبين عدم وجود موانع طبيه لزواجه.
  • البحث عن الشريك استغرق الوقت الطبيعي لموافقة الطرفين.
  • أنعم الله علي أبني بعد الزواج بطفلة سليمة وفي أنتظار طفل أخر قادم.

 

الأبن الثاني :وجدنا صعوبة في ايجاد الشريكة لصعوبة الاعاقة(سمعية وبصرية وحركية).

  • نسعى لإيجاد زوجة من ذوي الإعاقة البسيطة أو من جنسية غير كويتية ولكن حتي الان لم تفلح المساعي بالحصول علي موافقة اي شريكة.
  • نحتاج لتوفير مكاتب أو مؤسسات تعمل علي تزويج ذوي الإعاقة من الجنسينأسوة بالمكاتب الخاصة بغير ذوي الإعاقة.

فالتشريعات بدولة الكويت تساعد زواج ذوي الاعاقة بالترغيب ومنح امتيازات تشجيعية للزوجة الغير كويتية في حال زواجها من معاق مما سهل علي الشخص ذوي الإعاقة الرجل إيجاد شريك حياته سواء كويتية أو غير كويتية

 

 

 

نجاح في الحياة الزوجية، والاجتماعية، والعمل، نموذج نجاح  لذوي الإعاقة الفكرية في دولة قطر

أ.محمد عبدالحميد العبدالله

 

الزواج.. نعمة من نعم الله على خلقه، بل هو آية من آيات الله التي تدل على كمال عظمته وحكمته, قال تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" [الروم:21].
الزوج  : محمد عبد الحميد أحمد
الإعاقة : إعاقة ذهنية
العمل : موظف بوزارة الداخلية
الزوجة : فاطمه عبد الرسول

تبدا قصة زواجي باختيار زوجة تتمتع بالخلق والدين فقدر الله لي الزوجة الصالحة فكان شعارنا المودة والاحترام وتبادل المسئوليات ، فلدينا القدرة علي الوصول للحلول الوسطية من خلال التنازل المتبادل بينا . اكتشفنا اهم اسرار الزواج الناجح فشملت التالي :

  • التسامح فلابد أن نغفر دائما لبعضنا البعض ونقدم العفو والمغفرة لكي يتم تخطي الخلافات بيننا
  • الصداقة والنقاش يشعرنا باريحية ويساعدنا علي نمو الحب بينا
  • التواصل وتبادل الحديث بشكل يومي فينصت كل منا لاستماع الاخر

 

سلطان ووفاء، الزواج والشراكة في خدمة ذوي الإعاقة السمعية في سلطنة عمان

أ.سلطان بن ناصر العامري

 

سلطان ابن لعائلة متوسطة لعدد من الأخوة من بينهم اثنين من ذوي الإعاقة السمعية وهو ثالثهم عاش حياته الصامتة في من حوله بينما ضجيج وحراك لا يهدأ في داخله فمنذ أن عرف الدنيا ذهبت به أفكاره وطموحاته إلى ابعد ممن كان يتصورها كل من حوله وحتى الحدود التي رسمها وحددها المجتمع الذي يقرر كل ما يخص الأشخاص الصم مسبقا دون إعطاء الأصم حرية القرار.

وقد رسخ اختلافه عن أقرانه الصم رمزه الإشاري الذي يوحي بمدى جرأته وتعامله المختلف مع كل من حوله مما تعرض للكثير من ردة الفعل الغاضبة من قبل والديه بهدف التقليل من شقاوته الغير معتادة عن إخوانه ورفاقه .

حتى التحاقه في المدرسة استمر بنفس المنوال رغم تحصيله الدراسي الممتاز إلا أن تصرفاته التي لا يعير اهتماما بما قد يترتب عليها من ردود فعل .

وعلى هذا النحو تعلم سلطان الكثير مما مر به سواء في المدرسة و المجتمع الذي قلل من شأن الأشخاص الصم وعاهد نفسه في تحد ذاتي على إجراء التغيير عن ما يحمله المجتمع اتجاه الصم فبدأ رحلته ضمن فريق عمان للصم في تثقيف الصم بأمور الدين و السلوك ثم انتخب عضوا في الجمعية العمانية للمعوقين والتي تعد أول المسؤوليات التي تولها لقيادة الصم التي كانت حينها الجمعية تشرف على أنشطتهم وبرامجهم وحاول جاهدا عمل ما يمكن من اجل الارتقاء بالأشخاص الصم .

كان يبحث عن شريكة حياته بالرغم من انه محبوبا من الجميع وذو وسامة فقد اختار السيدة وفاء لتشاركه حياته وتحدياته فكان التحديات كثيرة ولكن التفاهم العائلي في الزواج سهل الكثير رغم ان زوجته تقطن في منطقة بعيدة إلى أن تم الزواج وبارك الجميع لهما.

فقد وجدتها مساندة لي في القيام بمهامها في الجمعية و التي انتخبت عضوه في مجلس إدارة الجمعية و تتولى مسؤولية لجنة المرأة و الطفل حيث تعمل على تثقيف الفتيات الصم في الجوانب الدينية والأسرية ووضع الخطط و البرامج و الأنشطة لتفعيل دور الفتاة الصماء في المجتمع العماني.

ومن أجلها وما ألقاه من مؤازرة ودعم كبير منها ومن كل من حولي فاني سأبذل كل ما بوسعي نحو المزيد من الجهد و العطاء من أجل أخواني وأخواتي الصم .

 

 

ما لا يستطيع قتلك سيقويك، تجربة التحدي وتخطي العقبات مع التوائم المراهقين ذوي التوحد

 

أ.زهرة نوري التميمي

         طوال حياتي لم أسمع عن التوحد ولم أصادف من هو مصاب فيه. كانت فرحتي بولادة توأمي واختياري للأسماء بعناية ويكونون على نفس الوزن شغل كل تفكيري. كانت الحياة سلسة إلى أن أكملوا الثلاث سنوات وهنا بدأت ألاحظ تأخرهم لم اسمعهم ينطقوا باسمي أو كلمة عابرة سمعوها من محيطهم. وهنا بدأت مرحلة الجولات بين الأطباء إلى أن استقر بي الحال بمركز الطب التطوري لأسمع الصاعقة بان الاثنان مصابين بالتوحد ويجب علي ألا أقلق أحسست بان الحياة توقفت ولم يعد لها طعم ولكن قدر الله وماشاء فعل ولا اعتراض على حكمة رب العالمين. وبدأت مرحلة التعايش وقبول الوضع الجديد هيأت نفسي لمواجهة التوحد بالقراءة وسؤال من حولي حتى أستطيع التعامل معهم  وكيف ستكون الحياة المقبلة. لعلي تعلمت منهم أكثر مما علمتهم وأصبحت لهم لسان وعين لأستطيع حمايتهم والدفاع عنهم فتربية طفل ومراهق صعبة فكيف هي تربيتي لتوأم مصابين بالتوحد وهم باعتباري مجرد مختلفين عن الباقي ولكل اختلاف تميز بطريقته الخاصة وأصبحت اؤمن بان ما لا يستطيع قتلك سيقويك. 

بتاريخ: الثلاثاء 06-12-2016 06:59 مساء  الزوار: 1365    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
الدعوة للمشاركة في الملتقى السابع عشر ... الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016
المحاور العامة للملتقى - الملتقى السابع ... الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016
شروط التقدم بملخصات أوراق العمل ... الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016
نموذج المشاركات العلمية الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016
اللجنة العليا المنظمة للملتقى / اللجنة ... الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016


محرك البحث


بحث متقدم
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :2
عدد الزيارات : 5819380
عدد الزيارات اليوم : 1282