اخر ألاخبار    الجمعية الخليجية للإعاقة تدعوكم لملتقها السنوي ٢٠٢١م       توصيات الملتقى العلمي التاسع عشر ( رياضة ذوي الاعاقة .. تحد وطموح )       اعضاء مجلس الادارة للسنتين 2019 - 2021 للجمعية الخليجية للاعاقة       خالد بن حمد ينيب وزير العمل لافتتاح الملتقى العلمي التاسع عشر لذوي العزيمة       الموقع الخاص للملتقى التاسع عشر       الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية رقم 10 لسنة 2019م       الدعوة للملتقى التاسع عشر للجمعية الخليجية للاعاقة       كل عام وانتم بخير       الدورة الخاصة بأعداد إعلاميين في مجال ذوي الإعاقة       ملتقى بصلالة يستعرض مهارات التواصل الإعلامي مع ذوي الإعاقة البصرية والسمعية    
افتتاح مؤتمر تمكين المرأة العربية الكفيفية في الحياة الاجتماعية

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، انه منذ تواليها حقيبة وزارة الشؤون وافقت على إشهار حوالي 5 جمعيات نفع عام خاصة في شؤون المعاقين سواء كانت متخصصة أو عامة، في حين أن هيئة ذوي الاعاقة ترعى مختلف الاعاقات بما فيها الاعاقة البصرية التي لها حقوقها كسائر الاعاقات الأخرى بحسب المواد التي جاءت في القانون توافقا مع الاتفاقات الدولية التي صادقت عليها الكويت.
وأعربت الصبيح في تصريح للصحافيين مساء أول من أمس عقب افتتاحها مؤتمر تمكين المرأة العربية الكفيفية في الحياة الاجتماعية الذي ينظمه معهد المرأة للتنمية والسلام خلال الفترة من 15 إلى 17 الحالي في المكتبة الوطنية تحت شعار البصيرة قبل البصر، أعربت عن فخرها الكبير لتمييز المرأة الكويتية الكفيفية التي تحدت إعاقتها وحققت أهدافها بأن تكون المعلمة أو المديرة أو القيادية أو المحامية، مثنية في نفس الوقت على الملتقى وما يرنو إليه من تحقيق الاهداف التي تصب لصالح المرأة الكفيفة والدفع نحو تقديم المساعدة لهذه الفئة حتى تشق طريق الحياة في الوطن العربي والانطلاق نحو تحقيق النجاحات، متمنية لكل امرأة فقدت بصرها أن تتوج في أعلى المراكز أو المواهب التي تناسب طبيعتها وهوايتها.
وأكدت الصبيح في كلمتها خلال حفل الافتتاح، حرص الكويت على تقديم جميع اوجه الرعاية والخدمة المتميزة لفئة الاحتياجات الخاصة ايمانا بأن تقدم الدول يقاس بقدر ما توليه من رعاية وخدمات لهذه الفئات.
وقالت: ان هذا يدل على اننا اصبحنا نفتش عن تخصص التخصص وتعودنا ان نتحدث عن ذوي الاحتياجات الخاصة او عن المكفوفين بوجه عام، لافتة الى أن ما يميز هذا الملتقى هو تسلط الضوء على شريحة المرأة الكفيفة سواء كانت هذه المرأة كويتية او عربية.
وأوضحت اننا اصبحنا نسير على الخطى السليمة عندما نكثف اهتمامنا بفئات لا تقل تميزا عن الآخرين بل فاقت في تميزها الكثيرين وحققت نجاحات لا حصر لها وحصدت جوائز لا تحصى بسبب تميزها وتفوقها وعزيمتها التي لا تنكسر.
وأشارت الى ان هناك نساء فضليات كفيفات من بلادي الكويت وغيرها من البلدان العربية الاخرى رفعن اسماء بلادهن عاليا خفاقا بين بلدان العالم وعلى المستويات المحلية في بلدانهن وسلحن انفسهن بالعلم والدراسة حتى حصلن على اعلى الدرجات العلمية فمنهن المحامية ومنهن المبدعة ومنهن كثيرات ابدعن في مجالات كثيرة.
ودعت الى ضرورة التخلص من ظاهرة النظر الى ذوي الاحتياجات الخاصة بعين العطف والشفقة في وقت هم لا يحتاجون فيه الى مثل هذه النظرات الحانية منا بقدر ما يحتاجون الى من يأخذ بأيديهم ويساعدهم على تحقيق آمالهم وطموحاتهم من خلال دمجهم في المجتمع والتعامل معهم بشكل طبيعي.
وأضافت انه لابد يكون المحك هو الانجاز والابداع والتفوق لا العطف او الشفقة، مؤكدة حرص حكومة دولة الكويت ممثلة في كثير من وزارات الدولة المعنية برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة اجتماعيا او صحيا او تعليميا او اسكانيا. وأكدت ان الدولة تحرص على تقديم جميع اوجه الرعاية والخدمة المتميزة لهذه الفئات ايمانا بتنفيذ تعاليم ديننا الحنيف وكذلك يقينا بأن تقدم الدول يقاس بقدر ما توليه من رعاية وخدمات لهذه الفئات.
وأشارت الى ان الملتقى يهدف إلى إبراز دور المرأة العربية الكفيفة في الحياة العامة وتسليط الضوء على بعض المعوقات التي تواجهها، معتبرة ان الملتقى هو الأول من نوعه على المستويين العربي والدولي الذي يناقش خصوصية المرأة العربية الكفيفة من حيث التنقل وحركتها ومهارات الاعتماد على الذات الممكنة من ذوي الاعاقة البصرية من بناء حياة أسرية مستقلة.
ولفتت الى انه يناقش تمكين المرأة العربية الكفيفة إقتصادياً وفي مجالات العمل والتعليم وأيضا كيفية التعامل المجتمعي معها ويتناول الواقع وتحديات المستقبل وغيرها من القضايا التي ستطرح وتناقش أيام الملتقى.
ملتقى اجتماعي إنساني

 

 

من جانبها، قالت رئيسة الملتقي المحامية كوثر الجوعان، انه الملتقى حدث ثقافي وإجتماعي وإنساني في آن واحد يجمع باقة من خيرة الباحثين والمتخصصين حول واقع تعيشه فئة من أبناء الوطن العزيز، مشيرة الى أن البصيرة أقوى وأن الإعاقة البصرية ليست مصدر ضعف إنما هي مصدر قوة وإصرار وانطلاقا. واشارت الى ان الملتقى يأتي ضمن حلقة التواصل المجتمعي مع قضايا المجتمع التي دأب معهد المرأة للتنمية والسلام طوال مسيرته على بحثها كما اننا نسعى لإستثمار حقيقي للتقدير الأممي باختيار صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائدا للعمل الانساني. وأضافت الجوعان: أنه في وقت يشهد فيه العالم تغيرات وتحديات خطيرة تستدعي مواجهة العالم لها بصورة مشتركة واجتماعية فإننا نسعى بقدر اهتمامنا واحساسنا بدورنا الانساني والأخلاقي تجاه قضايا مجتمعنا وايمانا بالدور الاجتماعي التطوعي كقيمة إنسانية فان مجتمعاتنا العربية الاسلامية رائدة في كفالة الحقوق للأفراد والجماعات خاصة أصحاب الأعذار. واشارت الى ان الشريعة الاسلامية اعترفت بحقوق الانسان وحرياته الأساسية في زمان لم يكن الانسان فيه يعي معنى كلمة حق وخصت أصحاب الاعذار بمجموعة من الحقوق لا تزال حتى اليوم بعيدة المنال في بلدان عديدة مستندة في ذلك الى ثقافة إسلامية ارتكزت على مجموعة من القيم أساسها إعلاء شأن الكرامة البشرية وإحقاق الحق وإقامة العدل والمساواة. من جانبها، قالت ممثلة معهد المرأة للتنمية والسلام هنادي العماني، ان نسبة المكفوفين في العالم بلغت نحو 10 في المئة اي نحو 70 مليون شخص حول العالم لابد من ان يحصلوا على حقوقهم ومساواتهم مع الأسوياء. واشارت الى ان الاعاقة ليست حجر عثرة وانما ابتلاء يبتلي به الله عباده ليميز الصابرين من العاجزين والراضين من المتمردين، لافتة الى ان هذه الفئة تحتاج الى المساندة والدعم المعنوي والمادي بالأخذ بيدها لممارسة حياتها على نحو سوي كبقية أفراد المجتمع. رابطة المرأة أعلنت مقدمة ملتقى تمكين المرأة العربية الكفيفة في الحياة الاجتماعية د. حصة الملا عن وجود موافقة مبدئية لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح على إنشاء بما يسمى رابطة المرأة العربية الكفيفة، ولكنها فضلت في تصريحاتها للصحافيين التركيز على الملتقى واهتمام القائمين عليه بفئة فاقدي البصر بتحقيق كل ما يصب لصالحهم.

 

بتاريخ: الجمعة 18-12-2015 01:17 صباحا  الزوار: 2230    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
برنامج حفل الافتتاح - الملتقى السابع عشر ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الأحد 12-03-2017
افتتاح الملتقى السادس عشر للجمعية ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الخميس 14-04-2016
وفد "الخليجية للإعاقة" يشارك ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الجمعة 05-02-2016
التمكين الاجتماعي والاقتصادي لذوي ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الأحد 24-01-2016
منى المنصوري: تمكين المرأة المعاقة واجب ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الأربعاء 13-01-2016


محرك البحث


بحث متقدم
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :3
عدد الزيارات : 5820340
عدد الزيارات اليوم : 2242