اخر ألاخبار    الجمعية الخليجية للإعاقة تدعوكم لملتقها السنوي ٢٠٢١م       توصيات الملتقى العلمي التاسع عشر ( رياضة ذوي الاعاقة .. تحد وطموح )       اعضاء مجلس الادارة للسنتين 2019 - 2021 للجمعية الخليجية للاعاقة       خالد بن حمد ينيب وزير العمل لافتتاح الملتقى العلمي التاسع عشر لذوي العزيمة       الموقع الخاص للملتقى التاسع عشر       الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية رقم 10 لسنة 2019م       الدعوة للملتقى التاسع عشر للجمعية الخليجية للاعاقة       كل عام وانتم بخير       الدورة الخاصة بأعداد إعلاميين في مجال ذوي الإعاقة       ملتقى بصلالة يستعرض مهارات التواصل الإعلامي مع ذوي الإعاقة البصرية والسمعية    
أكاديمي يدعو لرفع معرفة المعلمين بالتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة

دعا أستاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود، الدكتور عبدالكريم الحسين، إلى ضرورة رفع وعي المعلمين وأولياء أمور الطلاب في جانب الكيفية الصحيحة للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وإيجاد مشاركة فعّالة بين المدرسة وأسرة الطفل المصاب لإنجاح البرنامج العلاجي.

وأكد "الحسين" أن التوعية بكيفية التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه هامة جدًا، كون الاضطراب ينتشر بنسب عالية بين الأطفال مقارنة بالأنواع الأخرى من الاضطرابات.

وأشار إلى دراسة حديثة أجريت عام 2016 بالرياض على 2881 طالبًا، استخدم فيها مقياس مقنن على البيئة السعودية، كشفت النتائج فيها أن 7% منهم يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ويظهر هؤلاء الأطفال العديد من المشاكل السلوكية والأكاديمية، مما يستلزم أن يستهدف التدخل الجوانب الأكاديمية والسلوكية، وعدم التركيز على أحدهما، وإغفال الآخر، وأن هذا يستلزم وعي المعلمين وأولياء الأمور بهذا الاضطراب وكيفية التعامل معه.

وأضاف أن وعي المعلم بكيفية التعامل مع هذا الاضطراب دون مشاركة الأسرة غير كافٍ، ولا يؤدي إلى النتائج المرجوة، قائلاً: لا بد من مشاركة الأسرة في البرنامج العلاجي لهذه الفئة كون أعراض الاضطراب تظهر في البيت والمدرسة، لذا يجب أن تقدم البرامج العلاجية في البيئة المدرسية والمنزلية، وكلاهما مكمل للآخر، ولا يمكن الاستغناء عن أحدهما.

وأكد أستاذ التربية الخاصة أن بعض الدراسات أشارت إلى قلة وعي الكثير من المعلمين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، بل إن بعضهم غير مؤهلين للتعامل مع هذه الفئة.

وأوضح أن العديد من برامج إعداد المعلمين لا تهتم بإعداد معلم التعليم العام على كيفية التعامل مع الطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، بل إن بعض برامج إعداد معلمي التربية الخاصة لا توفر مقررات مخصصة لكيفية التعامل مع هؤلاء الطلبة.

 

ولفت إلى أنه بدون الوعي الكافي بالطرق العلمية الفعالة للتعامل معهم فإن ذلك يشكل عائقًا يحول دون تقديم الخدمة المناسبة لهم داخل المدرسة أو المنزل.

وأضاف: المعلم عادة قد يكون لديه طالب أو أكثر من ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، لذا يجب عليه الإلمام بكيفية التعامل معهم، والبعد عن الأساليب غير الفعالة عند التعامل معهم، فعدم تدريب المعلم بشكل كافٍ قد يؤدي إلى عدم قدرته على تطبيق التدخلات بشكل صحيح أو قد يطبقها بطريقة تقلل من فاعليتها، وعليه يتضح أهمية تدريب المعلمين بطريقة تساعدهم على زيادة وعيهم بالممارسات المبنية على الأدلة، وتجنب الطرق التي ليس لها أساس علمي.

يذكر أن المكتب التنفيذي للجمعية الخليجية للإعاقة بالسعودية وبالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، سينظم في العاشر من صفر المقبل؛ ورشة عمل بعنوان "فرط الحركة وتشتت الانتباه .. طرق التعرف والتدخلات المبنية على الأدلة"، تدشنها الرئيس التنفيذي للمكتب واستشاري نمو وسلوكيات الأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، الدكتورة فاطمة الأحمري، بمناسبة اليوم العالمي لهذه الحالات.

بتاريخ: الثلاثاء 10-10-2017 08:34 مساء  الزوار: 1259    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
برنامجاً إثرائياً إلكترونياً يهدف إلى ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الأحد 30-07-2017
جمعية الأطفال المعوقين ترصد مبادرات ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الإثنين 16-02-2015


محرك البحث


بحث متقدم
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :1
عدد الزيارات : 5818863
عدد الزيارات اليوم : 765