اخر ألاخبار    الجمعية الخليجية للإعاقة تدعوكم لملتقها السنوي ٢٠٢١م       توصيات الملتقى العلمي التاسع عشر ( رياضة ذوي الاعاقة .. تحد وطموح )       اعضاء مجلس الادارة للسنتين 2019 - 2021 للجمعية الخليجية للاعاقة       خالد بن حمد ينيب وزير العمل لافتتاح الملتقى العلمي التاسع عشر لذوي العزيمة       الموقع الخاص للملتقى التاسع عشر       الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية رقم 10 لسنة 2019م       الدعوة للملتقى التاسع عشر للجمعية الخليجية للاعاقة       كل عام وانتم بخير       الدورة الخاصة بأعداد إعلاميين في مجال ذوي الإعاقة       ملتقى بصلالة يستعرض مهارات التواصل الإعلامي مع ذوي الإعاقة البصرية والسمعية    
معاقون على رف النسيان

مشيئة المولى :

يخلق الله تعالى ما يشاء ويهب من يشاء ذكورا وأناثا ويجعل من يشاء عقيما ويبتلي بعض عباده بشيء من المرض أو الخوف او الجوع . وكان مما قدره الله تعالى أن تنجب عائلة علي بن حمدان بن راشد الناصري خمسة معاقين وهم : جمعة 28 سنة وأخيه لاحق 22 سنة وأخواتهم سلامة 32 سنة وسعاد 18 سنة وتميمة 16 سنة .

 

صراع مع الأمية :

كانت إعاقتهم تمنعهم من الحركة أو الخروج خارج البيت أو الإلتحاق بأي مدرسة فكان مصيرهم المحتوم أن يكونوا أميين . ولكن فضل الله عظيم ورحمته واسعة فقد قرر هؤلاء الأخوة تحدي إعاقتهم وقرروا أن يتعلموا حتى ولو بدون مساعدة أي شخص . فتعلموا ذاتيا القراءة ثم الكتابة العربية وتعلموا الأنجليزية بشكل بسيط قراءة وكتابة . ثم بدأوا بقراءة الكتب من هنا وهناك إلى أن وصلوا إلى مرحلة يستطيعون بها العيش بكرامة ورفعة , فالعلم يرفع بيوت لا عماد لها .

 

تحطيم الجدران :

ثم بدأوا في إكمال تحديهم لإعاقتهم فقد سئموا من العيش بين جدران المنزل، فقرروا الخروج من منزلهم ليروا ماذا يوجد خارج منزلهم . فقد كانوا في تلك الفترة أي إلى عام 1999 تقريبا لم يخرجوا من بيتهم ويصعب حملهم ولم يتلقوا أي تعليم من أي جهة رسمية أو غير رسمية ولم يستلموا كراسي كهربائية . فما كان منهم إلا أن قرروا صنع عربة صغير بمساعدة أخيهم المعافى وليد فقد إستطاعوا تعديل عربة أطفال إلى عربة أرضية بأفكارهم تتناسب مع إعاقتهم واستطاعوا فعلا أن يروا العالم من جميع أبوابه وبدأوا يخرجون يمرحون ويزورن أقاربهم وهذه صورة العربة

 

جهاز كمبيوتر واحد ولكنه يعني الكثير :

نعم يمتلك هؤلاء الأخوة جهاز واحد فقط ولكنهم وزعوا أدوارهم حتى صار كالنهر الذي يتناوبن على الشرب منه فقد استقوا منه الكثير ، ولقد حبا الله هؤلاء الفتية مواهب جعلتهم محبوبين عند القاصي والداني ومنه هذه المواهب :

 

جمعة :

يمتلك قدرة عالية في حفظ المعلومات التاريخية والسياسية ويمتلك موهبة الرسم وخصوصا فن الكاريكاتير بشكل ممتاز ويمتلك أيضا خبرة واسعة في توقع احوال الطقس وقراءة خرائط الضغط الجوي والرياح والاعاصير ودرجات الحرارة وغيره ويعرف تفاصيل المواقع على الخرائط مما جعله يرتقي بموهبته إلى أن أصبح مراقب أحوال الطقس في أشهر مواقع السلطنة الإلكترونية وهو سبلة عمان، وهذا رابط لأحد مواضيعه :

http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1346648

لم يقف عند هذا الحد فقد بدأ بتعلم برامج المونتاج وإدارة المواقع فأصبح يمتلك موقع شخصي خاص به وأخوته المعاقين وهذا رابطه :

http://www.forsanislam.net/vb/index.php

 

لاحق :

يمتلك خبرة واسعة في برمجة الحواسيب واستطاع التعاقد مع أحد المحلات في مركز المدينة لفترة معينة والعمل معه بحيث أن صاحب المحل يأتي له بالحواسيب للبيت ثم يقوم لاحق ببرمجتها ونجح في ذلك ولله الحمد . ويمتلك أيضا القدرة على إدارة المواقع فهو يساعد اخيه جمعة في إدارة موقعهم الخاص فرسان الإسلام وكذلك لا يقل شأنا عن جمعة فقد عينه موقع كنترول قناة سبيس تون مراقبا للموقع.

لم يكتفي بهذا بل أستطاع أيضا تعلم مبادئ التصميم والمونتاج .

ويمتلك كل من لاحق وجمعة حسابات خاصة على الفيس بوك والهوتميل وغيرها ويمتلكون المئات من الأصدقاء من داخل وخارج السلطنة ولهم صلات قوية مع الكثير من الشباب لما لهم من مجهود كبير في الدعوة والمواقع الدعوية فقد زارهم العديد من المشايخ امثال الشيخ خالد الخوالدي واسماعيل العوفي وحمد بن زاهر العبري وغيرهم من المشائخ فلله الحمد والشكر .

 

تميمة وسعاد وسلامة :

أخوات ولكنهن مجتهدات ويسعين لتطوير قدراتهن فأصبحن يمتلكن مهارات في التصميم وفي الإشراف على المواقع والتواصل الأجتماعي ولهن مساهمات كثيرة في مواقع منوعة .

 

حب العلم والتعلم :

لم يكتفوا بهذا فقد طالبوا الجهات المعنية بأن توفر لهم التعليم فوفرت لهم الحكومة تعليما حرا داخل المنزل بدون أي معلم، ولكنهم لم يرفضوا ، سجلوا داخل المدارس في هذا العام وأصبحوا من طلبة العلم وبدأو يدرسون في البيت بمفردهم وبمساعدة اهاليهم . نعم لقد التحقوا بموكب الدراسة في هذا العام فقط ولكنهم لم يضيعوا السنين التي قد فاتتهم فقد عرفوا كيف يسغلونها وأدركوا أهمية العلم .

وكان من فضل الله أن زارهم سعادة الوكيل الدكتور يحيى المعولي وأمر بصرف حواسيب و  كراسي كهربائية لهم وتم ذلك ولله الحمد قبل فترة قصيرة

 

قصة صراع مع الحياة، يمكن أن تتعرفوا على فصولها من أصحابها، عندما يقدمونها في نجوم التحدي.

معد التقرير : وليد بن علي الناصري

 

 

 

 

بتاريخ: الأحد 15-02-2015 10:07 صباحا  الزوار: 1917    التعليقات: 0



محرك البحث


بحث متقدم
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :1
عدد الزيارات : 5820562
عدد الزيارات اليوم : 2464