اخر ألاخبار    الجمعية الخليجية للإعاقة تدعوكم لملتقها السنوي ٢٠٢١م       توصيات الملتقى العلمي التاسع عشر ( رياضة ذوي الاعاقة .. تحد وطموح )       اعضاء مجلس الادارة للسنتين 2019 - 2021 للجمعية الخليجية للاعاقة       خالد بن حمد ينيب وزير العمل لافتتاح الملتقى العلمي التاسع عشر لذوي العزيمة       الموقع الخاص للملتقى التاسع عشر       الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية رقم 10 لسنة 2019م       الدعوة للملتقى التاسع عشر للجمعية الخليجية للاعاقة       كل عام وانتم بخير       الدورة الخاصة بأعداد إعلاميين في مجال ذوي الإعاقة       ملتقى بصلالة يستعرض مهارات التواصل الإعلامي مع ذوي الإعاقة البصرية والسمعية    
التوافق الإجتماعي والتكيف الإجتماعي وجهان لعملتين مختلفتين

التوافق الإجتماعي والتكيف الإجتماعي وجهان لعملتينمختلفتين

 

لبنىالجادري

كثير ما نذكر في أحاديثنا مصطلحي التوافق والتكيف على أنهما وجهان لعملةواحدة ، وهو أمر لا يتفق مع الحقيقة العلمية لهذين المصطلحين ، فالتوافق هو رضاالشخص عن ذاته ، وقناعته نحو الشيء المنجز عن رغبة وقصد مسبقين .. وهو تطابق معالذات الإنسانية بشكل كبير ن وفيه يكون الفرد صادقا مع نفسه والآخرين في تصرفاتهوسلوكه ، ويعيش بتناسق مع المجتمع الذي يكون فيه .
أما التكيف ، فهو اندماجالفرد ضمن بيئة ( مادية أو نفسية أو معنوية ) مختلفة عن بيئته الأصلية ، ويطلب منهالتقيد والتكيف مع هذه البيئة ، سواء بعامل خارجي ، كالأفراد والقوانين والأنظمة ،أو بعامل داخلي ، وهو دافعية الفرد الى الاندماج والتأقلم مع الوضع الجديد كأمرواقع . والتوافق يسير دائما باتجاه إيجابي واحد موحد نحو الأمام وشدته تختلف من فردلآخر ، إلا أن التكيف قد يسير باتجاه إيجابي أو سلبي ، ولكي تكون عملية التكيفناجحة ، تحددت بعدد من العوامل التي قد تسهم في زيادة التكيف لدى الأفراد ، منها :

 

· العوامل البيئية الفيزيائية ( الطبيعية )
ونقصد بها عوامل الطبيعةالمشابهة للبيئة الجغرافية والمناخية التي أتى منها الفرد ،حيث يشعر الفرد بمدىالتقارب في عناصر البيئة السابقة والبيئة الحالية ، مما يزيد من توافقه مع البيئةالجديدة. ونجد كثير من الأفراد ، بحكم الظروف المختلفة ، ممن يعيشون في بيئات غيربيئاتهم ، يعانون من أمراض نفسية خفية وعضوية ظاهرية ، كشعور الفرد بآلام فيالأمعاء أو المفاصل أو غيرها ، .. إذ أن الحالة النفسية تثير هرمونات الجسموتساعدها على الإفراز ، مما يحدث خللا بيولوجيا يظهر على الجسم ، فكلما كانت البيئةالجديدة مشابهة للبيئة القديمة ، كانت عملية التكيف أسهل وذات ضرر قليل على تكيفالفرد .

 

** الحالة الاقتصادية
تعد الحالة الاقتصادية سببا مهما فيزيادة التكيف الاجتماعي أو نقصه ،فالأشخاص المقتدرون ماديا وذوي الدخلالثابت المؤمّن ،يزداد لديهم التكيف معالبيئة الجديدة ، ويقل عند الأشخاصالذين يعانون من الضائقة المالية . ويلعبعامل المقارنة بين الماضي والحاضر دورامهما في توسيع فجوة التكيفالاجتماعي ، فقد يكون لشخص قد عاش فيزمن ماضي ن بأحوال مادية جيدة، وانقلب الوضع الحالي ، بضياع هذاالركن المهم من أركان التكيف الاجتماعي .

 

*** الحالة العلمية والثقافية
من الطبيعي أن تؤثر ثقافةالشخص على مستوى تكيفه ، وذلك لعدة عوامل منها
1- إستخدام التفكيرالمنطقي ووضع الحلول المناسبة لزيادة التكيف وزيادة دافعالتوافق ، بزيادة النجاحات التي يحرزها في البيئة الجديدة .
2- إلا أننا نجد في بعض الحالات ، تفوق المستويات التعليمية الأدنىفي التكيفوقد يرجع السبب في ذلك الى أن عملية التعليم صعبة وشاقة وتحتاج الىالجهد والمال والتركيز المتواصل ، كما أن الشخص المتعلم تعليما عاليا ،لا يرضى بأقلمن العمل في مجال تخصصه ، وقد لا يتناسب ذلك في ظل بيئات جديدة ،سواء كانتهذه البيئات متقدمة أو متدنية ، ففي الحالتين يصعب عليه الأندماج فيمثل هذه المجتمعات ، إذ أن نسبة اندماج الفرد المتعلم مع البيئة الجديدة تكون أكثرمن الفرد غيرالمتعلم أو قليل التعليم .

 

**** الرغبات والميول تلعب الرغبات والميول دورا مهما في تكيف الفرداجتماعيا ، فالشخص الذي يميل الى الموسيقى ، يستمتع بها في كل مكان وفي كل زمان ،وعلى مختلف أنواعها ، كما أن الرغبة في العيش والتقدم والنظرة نحو الأمام ، دافعداخلي يساعد في تنمية الرغبة وتحقيقها .
***** العادات والتقاليدكثيرا ما تلعب العوامل الاجتماعية والموروث الاجتماعي للفرد دورا مهما في زيادةتكيفه نحو المجتمع الجديد الذي ينتمي اليه ، فالفرد لا يخرج من مجتمع لأخر ، دون انيحمل هذه العادات والتقاليد بشكل مباشر او غير مباشر معه ، وهي أدوات مهمة تساعدالفرد أو تحطمه أثناء تكيفه في البيئة الجديدة ، فالأشخاص المتطرفون في أفكارهم ،يصعب عليهم الاندماج في مجتمع يرونه مثالا سيئا ، فهم لا يرون الجيد منه بل يركزونعلى الجانب السيء منه ، وهذا الشخص يكون في باطنه شخص ضعيف متشائم ، لا توجد لديهرغبة في المعرفة والمحاولة الحقة لاكتساب الخبرات الاجتماعية المختلفة .
لذا فأن التكيف الاجتماعي عملية صعبة وسهلة في نفس الوقت وتحتاجلإنجازها الى خطة عمل وقناعة عالية ورغبة في التغيير وتوافق مع الذات والنفس ،فالشخص الذي لديه رضا وقناعة نحو نفسه وذاته ، يستطيع أن يقهر التكيف الاجتماعيالسلبي له وتكون لديه القدرة على تكوين بدايات عديدة جديدة في حياته المستمرة .

 

الحوار المتمدن - العدد: 1865

 

بتاريخ: الثلاثاء 20-01-2015 06:19 مساء  الزوار: 1758    التعليقات: 0



محرك البحث


بحث متقدم
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :1
عدد الزيارات : 5821600
عدد الزيارات اليوم : 3502